کد مطلب:99408 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:118

خطبه 224-در باب زیانهای زبان











[صفحه 12]

الشرح: بضعه من الانسان: قطعه منه، و الهاء فی (یسعده) ترجع الی اللسان. و الضمیر فی (امتنع) یرجع الی الانسان، و كذلك الهاء فی (لا یمهله) یرجع الی اللسان. و الضمیر فی (اتسع) یرجع الی الانسان، و تقدیره: فلا یسعد اللسان القول اذا امتنع الانسان عن ان یقول، و لا یمهل اللسان النطق اذا اتسع للانسان القول، و المعنی: ان اللسان آله للانسان، فاذا صرفه صارف عن الكلام، لم یكن اللسان ناطقا و اذا دعاه داع الی الكلام نطق اللسان بما فی ضمیر صاحبه. و تنشبت عروقه، ای علقت، و روی: (انتشبت)، و الروایه الاولی ادخل فی صناعه الكلام، لانها بازاء تهدلت، و التهدل: التدلی، و قد اخذ هذه الالفاظ بعینها ابومسلم الخراسانی، فخطب بها فی خطبه مشهوره من خطبه. (ذكر من ارتج علیهم او حصروا عند الكلام) و اعلم ان هذا الكلام قاله امیرالمومنین (ع) فی واقعه اقتضت ان یقوله، و ذلك انه امر ابن اخته جعده بن هبیره المخزومی ان یخطب الناس یوما، فصعد المنبر، فحصر و لم یستطع الكلام، فقام امیرالمومنین (ع) فتسنم ذروه المنبر، و خطب خطبه طویله، ذكر الرضی رحمه الله منها هذه الكلمات، و روی شیخنا ابوعثمان فی كتاب "البیان و التبیین" ان عثمان صعد المنبر

فارتج علیه فقال: (ان ابابكر و عمر كانا یعدان لهذا المقام مقالا، و انتم الی امام عادل، احوج منكم الی امام خطیب، و ستاتیكم الخطبه علی وجهها). ثم نزل. قال ابوعثمان: و روی ابوالحسن المدائنی، قال: صعد ابن لعدی بن ارطاه المنبر، فلما رای الناس حصر فقال: (الحمد لله الذی یطعم هولاء و یسقیهم). و صعد روح بن حاتم المنبر، فلما رای الناس قد رشقوه بابصارهم، و صرفوا اسماعهم نحوه، قال: نكسوا روسكم، و غضوا ابصاركم، فان اول مركب صعب، فاذا یسر الله عز و جل فتح قفل تیسر). ثم نزل. و خطب مصعب بن حیان اخو مقاتل بن حیان خطبه نكاح فحصر، فقال: (لقنوا موتاكم لا اله الا الله)، فقالت ام الجاریه: عجل الله موتك، الهذا دعوناك! و خطب مروان بن الحكم فحصر، فقال: (اللهم انا نحمدك و نستعینك، و لا نشرك بك). و لما حصر عبدالله بن عامر بن كریز علی المنبر بالبصره- و كان خطیبا- شق علیه ذلك، فقال له زیاد بن ابیه، و كان خلیفته: ایها الامیر لاتجزع، فلو اقمت علی المنبر عامه من تری اصابهم اكثر مما اصابك. فلما كانت الجمعه تاخر عبدالله بن عامر و قال زیاد للناس: ان الامیر الیوم موعوك، فقیل لرجل من وجوه امراء القبائل: قم فاصعد المنبر، فلما صعد حصر، فقال: الحمد

لله الذی یرزق هولاء. و بقی ساكتا، فانزلوه، و اصعدوا آخر من الوجوه، فلما استوی قائما قابل بوجهه الناس، فوقعت عینه علی صلعه رجل، فقال: ایها الناس، ان هذا الاصلع قد منعنی الكلام، اللهم فالعن هذه الصلعه. فانزلوه. و قالوا لوازع الیشكری: قم الی المنبر فتكلم، فلما صعد و رای الناس قال: ایها الناس انی كنت الیوم كارها لحضور الجمعه، و لكن امراتی حملتنی علی اتیانها، و انا اشهدكم انها طالق ثلاثا، فانزلوه، فقال زیاد لعبدالله بن عامر: كیف رایت؟ قم الان فاخطب الناس. و قال سهل بن هارون: دخل قطرب النحوی علی المخلوع، فقال: یا امیرالمومنین، كانت عدتك ارفع من جائزتك- و هو یتبسم- فاغتاظ الفضل (بن الربیع) فقلت له: ان هذا من الحصر و الضعف، و لیس من الجلد و القوه، اما تراه یفتل اصابعه و یرشح جبینه! و دخل معبد بن طوق العنبری علی بعض الامراء، فتكلم و هو قائم فاحسن، فلما جلس تلهیع فی كلامه، فقال له ما اظرفك قائما، و اموقك قاعدا! قال: انی اذا قمت جددت، و اذا قعدت هزلت، فقال: ما احسن ما خرجت منها! و كان عمرو بن الاهتم المنقری و الزبرقان بن بدر عند رسول الله (ص)، فسال (ع) عمرا عن الزبرقان فقال: یا رسول الله، انه لمانع لحوزته، مطاع فی ادان

یه، فقال الزبرقان: حسدنی یا رسول الله! فقال عمرو: یا رسول الله، انه لزمر المروئه، ضیق العطن، لئیم الخال. فنظر رسول الله (ص) الی وجه عمرو، فقال: یا رسول الله، رضیت فقلت احسن ما علمت، و غضبت فقلت اقبح ما علمت، و ما كذبت فی الاولی، و لقد صدقت فی الاخری. فقال (ع): ان من البیان لسحرا. و قال خالد بن صفوان: ما الانسان لولا اللسان الا صوره ممثله او بهیمه مهمله. و قال ابن ابی الزناد: كنت كاتبا لعمر بن عبدالعزیز، فكان یكتب الی عبدالحمید بن عبدالرحمن بن زید بن الخطاب فی المظالم فیراجعه، فكتب الیه: انه یخیل الی انی لو كتبت الیك ان تعطی رجلا شاه لكتبت الی: اضانا ام معزا؟ فاذا كتبت الیك باحدهما، كتبت الی: اذ كرا ام انثی! و اذا كتبت الیك باحدهما، كتبت الی صغیرا ام كبیرا! فاذا كتبت الیك فی مظلمه، فلا تراجعنی و السلام. و اخذ المنصور هذا فكتب الی سلم بن قتیبه عامله بالبصره یامره بهدم دور من خرج مع ابراهیم بن عبدالله بن الحسن و عقر نخلهم، فكتب الیه: بایهما ابدا (بالدور ام بالنخل) یا امیرالمومنین؟ فكتب الیه: لو قلت لك بالنخل لكتبت الی بماذا ابدا؟ بالشهر یزام بالبرنی! و عزله، و ولی محمد بن سلیمان. و خطب عبدالله بن عامر مره فارتج

علیه، و كان ذلك الیوم یوم الاضحی، فقال: لا اجمع علیكم عیا و لوما: من اخذ شاه من السوق فهی له و ثمنها علی. و خطب السفاح اول یوم صعد فیه المنبر فارتج علیه، فقام عمه داود بن علی، فقال: ایها الناس ان امیرالمومنین یكره ان یتقدم قوله فیكم فعله، و لاثر الافعال اجدی علیكم من تشقیق المقال، و حسبكم كتاب الله علما فیكم، و ابن عم رسول الله (ص) خلیفه علیكم. قال الشاعر: و ما خیر من لا ینفع الدهر عیشه و ان مات لم یحزن علیه اقاربه كهام علی الاقصی كلیل لسانه و فی بشر الادنی حدید مخالبه و قال احیحه بن الجلاح: و الصمت اجمل بالفتی ما لم یكن عی یشینه و القول ذو خطل اذا ما لم یكن لب یزینه


صفحه 12.